هل تعثرت أجندة أوباما الدولية؟

تركيا بين الرقة والموصل!

محنة التطرف في العالم الإسلامي

الافتتاحية

رأينا في المصالحة الوطنية

  كتب المحرر السياسي
تناولت وسائل الإعلام، مؤخراً، صيغة جديدة للمصالحة الوطنية على أساس أنها تمثل رأي التحالف الوطني العراقي، في حين صدرت تصريحات من بعض أطراف التحالف الوطني يُستشف منها عدم توفر إجماع بين أطرافه حول صيغة المصالحة المطروحة.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

ينشط الدماغ ويحسن عمل الذاكرة .. الشاي الأخضر أفضل من القهوة في الصباح


2013-06-02

ينشط الدماغ ويحسن عمل الذاكرة .. الشاي الأخضر أفضل من القهوة في الصباح

 هل تبحث عما يحفز وينشط دماغك قبل الذهاب للعمل؟ انس القهوة، إذ يبدو أن الشاي الأخضر يحمل في طياته مكنونات الإجابة عن هذا التساؤل الملح . فمؤخرا، اكتشفت دراسة حديثة أن الشاي- المعروف باحتوائه على مجموعة من المنافع الصحية- يمكنه تحسين عمل الذاكرة والإدراك لدى الرجال . وفي هذه الدراسة اختار الباحثون 12 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة وتم تقسيم هؤلاء الرجال إلى مجموعتين.منحت إحدى المجموعات مشروباً يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر، في حين أعطيت المجموعة الثانية مشروباً وهمياً لا يحتوي على المستخلص.ومن ثم، وباستخدام جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي، درس العلماء تأثير المشروبين في أدمغة الرجال عند تأديتهم لاختبار ذاكرة.ومقارنة بمن تناولوا المشروب الوهمي، لوحظ عند من استهلكوا الشاي الأخضر زيادة في نشاط قطاع قشرة الدماغ الجانبية، وهي منطقة في الدماغ مرتبطة بالذاكرة العاملة، يحتاجها الإنسان للتركيز ووضع حلول للمشكلات التي تواجهه.

ويقول الباحثون إن الشاي الأخضر مليء بمادة ال "بوليفينول"، التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتسريع انسياب الدم للدماغ.وتوصل الباحثون إلى نتيجة مفادها أن هذه الكيماويات قد تكون مسؤولة عن منافع الشاي الأخضر.ويقول الباحث ستيفان بورغفارد الذي شارك في وضع الدراسة: "ان الشاي الأخضر قد يسهم في منع تدهور الناقلات العصبية التي تسهم في نشاط وعمل الدماغ . وقد تسهم المواد الكيميائية الموجودة فيه في تثبيط لويحات الشيخوخة والحيلولة دون تراكمها في الدماغ، والمعروف أن هذه اللويحات تشل الإدراك".يذكر في هذا الصدد ان دراسة صينية وجدت أن الشاي الاخضر يمكن أن يحمي خلايا الدماغ من الأضرار التي يمكن أن تسببها الاصابة بمرض باركنسون.وقال الباحث الدكتور باولو زاهو وزملاؤه من "معهد الفيزياء الحيوية" في بيجينغ إن الابحاث التي أجريت على مركب البوليفينول الموجود في الشاي الاخضر أظهرت بأنه يحمي مادة "الدوبامين" الموجودة طبيعياً في الدماغ، مشيرين إلى أنه كلما زاد وجوده في الشاي كان تأثيره كبيراً.وأوضح الباحثون أن مركب البوليفينول يسد مجرى ROS-NO  الذي قد يتلف الخلايا الدماغية عند الاصابة بمرض باركنسون.وقال زاهو "يمكن تطوير البوليفينول من أجل انتاج أدوية آمنة وسهلة الاستعمال من أجل الوقاية من مرض باركنسون".
من جهة أخرى وجدت دراسة يونانية أن الشاي الأخضر مفيد للشرايين الكبيرة في القلب.وقال الدكتور نيكولاس ألكسوبولوس إن الدراسة التي أجراها هو وزملاؤه في قسم علاج أمراض القلب في المدرسة الطبية في أثينا أظهرت أن الشاي الأخضر يزيد نشاط الخلايا البطانية endothelial cells  في جهاز دوران الدم ويمنع الاصابة بالتصلب العصيدي atherosclerosis .وقد تبين للباحثين أن شرايين القلب تزداد اتساعاً بنسبة 9 .3% بعد مضي حوالي نصف ساعة على شرب الشاي الاخضر، فيما ذكرت دراسة أخرى أن شرب الشاي يوسع الشرايين الممتدة من الكتفين إلى المرفقين بنسبة 4% خلال الفترة نفسها.واستخدم ألكسوبولوس تقنية المسح ما فوق السمعي من أجل معرفة نشاط الشريان العضدي الذي يتفرع من الكتفين إلى المرفقين الذي يساعد على تدفق الدم في الجسم.وطلب من متطوعين يتمتعون بصحة جيدة تناول أكواب من الشاي الاخضر ومشروبات أخرى تحتوي على مادة الكافيين المنبهة أو مياهاً ساخنة خلال فترات منفصلة ثم قاموا بتسجيل مدى اتساع هذه الشرايين في المرات الثلاث حيث تبين أن نشاط الخلايا البطانية endothelial منع حدوث جلطات في شرايين القلب.وقال الباحث شارالامبوس فلاشوبولوس "إن نتيجة هذه الدراسة مهمة جداً لأن عدة دراسات سابقة أظهرت أن شرب الشاي مرتبط بخفض الاصابة بأمراض القلب والاوعية".وأشار إلى أن الغربيين يشربون الشاي الأسود أكثر من الأخضر، لكن قال إنه قد يكون من المفيد لهؤلاء شرب الشاي الأخضر بسبب احتوائه على المود المضادة للاكسدة وبسبب دوره في خفض مستوى الكوليسترول "الرديء" وضغط الدم والانزيمات الضارة في الكبد.وقد وجدت دراسة استرالية من جانب آخر أن تناول ثلاثة أكواب من الشاي يومياً قد يخفض الوزن ويحافظ على النحافة حتى لو استمر المرء في تناول مأكولات غير صحية.وقال الباحث الدكتور ليندساي براون "لو قال لي أحدهم إنه بإمكانك القيام بأمور كثيرة بواسطة أشياء بسيطة كالشاي الاخضر لظننت أنه شخص غير متوازن" . وأجرى براون، وهو اختصاصي في علم الصيدلة جامعة كوينز لاند الاسترالية، دراسة حول تأثير الشاي في صحة مجموعة الجرذان دسّ في طعامها مواد دهنية وسكرية ما جعل خصورها تسمن ويزداد قطرها خلال 8 أسابيع ويرتفع ضغط دمها إلى مستويات عالية جداً.ولاحظ براون أنه بعد إضافة شاي "سبيرول" إلى أطعمة هذه القوارض رجعت أحجامها وضغطها كما كان الامر في السابق بسرعة حتى مع الاستمرار في إطعامها مأكولات غير صحية أو لا تحتوي على مواد غذائية مناسبة . وقال براون إن تناول 3 أكواب من الشاي يومياً قد تبقي المرء نحيفاً، مضيفاً أن أدوية مثل إبيوبروفين يمكن أن تساعد على خفض الوزن لكنه هناك خشية من الآثار الجانبية السيئة لهذا العقار.
منافع الشاي الأخضر المعتق:
تشير الدراسات إلى العديد من المنافع التي يتسم بها الشاي الأخضر، ومن ذلك انه:
* يسهم في حرق الدهون عبر تسريع معدل الاستقلاب، ويمكنه الإسهام في تخفيض ضغط الدم بمواجهته لإنزيم يحفز ضغط الدم .
* يسهم في الوقاية من السكري لأنه يحتوي على البوليفينول الذي يثبط النشا، وبالتالي يساعد على تقليص معدلات سكر الدم .
* يمكن للشاي الأخضر الحيلولة دون تسمم الغذاء بقتله للبكتيريا الضارة .
* يمكن للشاي درء رائحة الفم الكريهة بتمويته لبكتيريا الفم التي تسبب التجاويف والبخر .
* يحمي الشاي الأخضر من التهاب الكبد بتخفيضه لمعدلات الحديد في الجسم، بما في ذلك الحديد الموجود في الكبد والذي يسبب فيروس الكبد .
* يمكن للشاي الاخضر ان يحمي من السرطان لأنه يحتوي على مركب يسمى إيبيغالوكاتشين 3 غالايت "EGCG"، يسهم في كبح تمدد الأوعية الدموية .
* يسهم الشاي الاخضر في منع التهاب المفاصل، لأنه يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها العقاقير المقاومة للالتهاب .
* وفقاً لدراسة أجريت في اليابان تعزز "الغرغرة" والمضمضة بالشاي الاخضر المناعة ضد الأنفلونزا ونزلات البرد .
* واخيرا، وجدت دراسة أن 96% ممن يشربون 10 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، لم تظهر عليهم أمارات التدهور الإدراكي المرتبطة بمرض الزهايمر مقارنة بـ 12% فقط ممن لا يشربونه.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 6
عدد زوار أمس : 286
عدد الزوار الكلي : 195808