مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الارشيف

اعتبرت اختطافهم “إساءة” لسمعة العراق … الحكومة تؤكد بذل الجهود للعثور على الصيادين القطريين اعتبرت اختطافهم “إساءة” لسمعة العراق … الحكومة تؤكد بذل الجهود للعثور على الصيادين القطريين
2015-12-27

   بغداد ـ الجريدة
أكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، بذل الحكومة جهودها للعثور على الصيادين القطريين المختطفين، فيما عد اختطافهم أمراً "يضر بسمعة العراق ويتنافى مع القوانين والأعراف والمواثيق الإنسانية".

حذر من محاولة افشال كل شي بالعراق … العبادي يشيد بإدانة الجامعة العربية للتوغل التركي حذر من محاولة افشال كل شي بالعراق … العبادي يشيد بإدانة الجامعة العربية للتوغل التركي
2015-12-27

   بغداد ـ الجريدة
رحب رئيس الوزراء حيدر العبادي، بادانة دول الجامعة العربية للتوغل التركي في العراق" محذرا في الوقت نفسه من "محاولة البعض لافشال كل شيء في العراق.

التحالف الاسلامي بين الادعاء والحقيقة
2015-12-27

  تبنت المملكة العربية السعودية انشاء تحالف عسكري يضم أربعاً وثلاثين دولة اسلامية بدعوى مناهضة الارهاب الذي استباح حرمة بعض الدول الاسلامية وبات يهدد كيانها ويعرض السلم الاهلي فيها لمخاطر جمة،

القوات المشتركة تطبق على مركز الرمادي وتباشر إخلاء المدنيين القوات المشتركة تطبق على مركز الرمادي وتباشر إخلاء المدنيين
2015-12-27

  بغداد ـ الجريدة
تواصل القطعات العسكرية، بدعم من طيران الجو العراقي والتحالف الدولي، انتصاراتها في مركز الرمادي، لتتوغل في آخر معاقل "داعش" في المدينة، فيما تدور رحى الحرب بين الطرفين في محيط المجمع الحكومي، بعد تحرير حي الحوز من جانب جهاز مكافحة الارهاب ومقاتلي العشائر.
واجتاز عناصر الجهاز 3 سواتر في الحوز، ما اضطر "داعش" الى ترك 20 عجلة، والانسحاب باتجاه المجمع الحكومي، لتتمكن القوات العراقية من تحرير 70 عائلة محاصرة في تلك المناطق التي كان يسيطر عليها التنظيم.

معاول هدم أكثر منها وسائل تواصل
2015-12-27

  د. محمد الصياد
تتصفح أحد مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، فتتفاجأ بإمطارك بمقذوفات "نارية" لا أول لها ولا آخر من "أحدث" ما أنتجته صناعة المعارضات السياسية، الكيدية غير الموضوعية،

أيُّ اعتدال في الإرهاب؟
2015-12-27

عبد الإله بلقزيز
ليس من دولةٍ في العالم تَقْبل بالتفاوض مع جماعات إرهابية أو مسلّحة تحمل السلاح في وجهها. التفاوض معها تسليمٌ بشرعيتها وبحقّها في ممارسة التمرد بالقتل والذبح، والسطو على ممتلكات الدولة والشعب! والتفاوض معها طعنٌ في شرعية الدولة نفسِها، وتسليمٌ من الأخيرة بأنها ليست الكيان السياسي للشعب، وإنما مجرّد فريقٍ سياسي وميليشياوي في جملةِ فرقاء آخرين تتساوى حقوقُه مع حقوق المتمردين عليه، وتتكافأُ حظوظ شرعيته مع حظوظ شرعية الآخرين!

الملل أعلى مراحل السلطوية
2015-12-27

  عمرو حمزاوي
هذه فكرة لا أساس علمي لها، ولم أعثر على كتابات أكاديمية جادة تتناولها. إلا أنها تلح عليّ كثيرا هذه الأيام.
هل يمكن أن تسقط نظم الاستبداد وأن تنهار الحكومات السلطوية بسبب الملل الذي يصطنعه القمع ويحدثه الظلم في نفوس الأغلبيات الشعبية، بعد اعتيادهم القهر والخوف واليأس؟

المسيحيون في البلاد العربية ضحايا الشرق والغرب
2015-12-27

د. صبحي غندور
   المسيحيون العرب يتعرّضون في السنوات الأخيرة لحملات إساءة وتهجير في أكثر من بلدٍ، وهناك جماعات تحمل رايات دينية إسلامية تقوم بأعمال قتل وتدمير وتهجير لقرى مسيحية عربية، كالذي حدث أخيراً في العراق وسوريا.

المتضادات في أعمال زين العابدين الأمين.. الامتلاء والفراغ
2015-12-27

  العرب عزالدين بوركة
صار العمل الفني عند الفنان التشكيلي المغربي زين العابدين الأمين، ينطلق من حيث انتهى التصنيف الأسمى للفن لدى فريدرك هيغل، إذ يعلي هذا الأخير في مثاليته المطلقة من قدرة الوصول إلى إمكانية البساطة في الفن، بما معناه استطاعة الاشتغال الجمالي عبر نوع من"التقشف" والتقليلية في توظيف الخامات والمواد والألوان.

علي بدر يحاكم في 'الكافرة' التشدد الديني والعنف الجسدي
2015-12-27

  عمار المأمون
مازال الجسد في العالم العربي مُحرماً، هشاً، وبسهولة ينقلب إلى موضوعٍ للعقاب والتعنيف بوصفه حاملاً للخطيئة، ليبدو الفصام الذي يعيشه العربي مع جسده واضحاً، وخصوصاً في ظل تقنيات العنف الممارسة ضد هذا الجسد، بوصف الأفكار المرتبطة به تحدده كوسيط فقط، لا مركزاً للوجود.

1 2 3 4 5

العودة الى صفحة الارشيف الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 63
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 139006
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين