مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الافتتاحية

من خراب البصرة إلى خراب الموصل .. هل من أمل في الإصلاح؟
2014-09-08

        ألحَّ على ذاكرتي، منذ سقوط الموصل وخرابها على يد "داعش"، المثل الذي طالما رددناه كلما ألمّت بنا فاجعة وهو "بعد خراب البصرة" ويعني عند العراقيين حلّ المشكلة بعد استعصائها وفوات أوانها. وقد اطلعتُ على آراء عددٍ من الكُتّاب بشأن هذا المثل فتأكدتُ أنه انتشر بين العراقيين وبخاصة البصريين منهم بعد ثورة الزنج في العام (255 هـ) بعد أن حلّ الخراب والدمار وتصاعدت الصراعات واهتزت أركان الخلافة العباسية يومذاك.
أقرا المزيد

تفاؤل بقرب تشكيل الحكومة
2014-09-01

  كتب المحرر السياسي
بالرغم من البطء والصعوبة الكبيرة التي تسير عليها مفاوضات تشكيل الحكومة إلاّ أن مصادر مطلعة كشفت عن توصل قيادات الثلاثي (التحالف الوطني، والتحالف الكردستاني واتحاد القوى الوطنية) إلى اتفاق حول (الورقة الوطنية) التي تحكمها مجموعة من القواعد والأسس أهمها:
أقرا المزيد

بطء مفاوضات تشكيل الحكومة وانعكاسه على الوضع الأمني
2014-08-25

  كتب المحرر السياسي
منذ أن تم تكليف الدكتور حيدر العبادي بتشكيل الحكومة في 11 /8/ 2014 ولغاية الآن، لم ينجز التحالف الوطني الذي ينتمي إليه العبادي ورقته (برنامجه) التي من المفترض أن يحاور بموجبها الكتل البرلمانية الأخرى، لذا فإن التحالف الوطني مطالب بإنجاز هذه الورقة لأنّ المدة الدستورية الممنوحة لرئيس الحكومة المكلف ستنتهي في 10 /9/ 2014.
أقرا المزيد

الطائرات في السّماء.. وعلى الأرض الإرهاب!
2014-08-25

  د. صبحي غندور
    تكرّرت في الأيام الأخيرة التصريحات الأميركية والبريطانية التي تستبعد وجوداً عسكرياً جديداً على أرض العراق، بينما تؤكّد هذه التصريحات ضرورة القيام بأعمال عسكرية أخرى، غير التواجد على الأرض، لمواجهة نمو وانتشار جماعات الإرهاب في العراق وسوريا، فإضافةً لإرسال مساعدات أمنية وعسكرية و"خبراء ومستشارين" للحكومة المركزية في بغداد ولـ"حكومة كردستان" في أربيل.
أقرا المزيد

بدء انفراج الأزمة السياسية بعد تنحي المالكي
2014-08-18

  كتب المحرر السياسي
بعد ما يزيد عن ثلاثة أشهر ونصف من إجراء الانتخابات النيابية الأخيرة، وبعد وصول الأزمة السياسية إلى حافة الهاوية مع ما رافقها من تردّ أمني أوصل البلاد إلى حافة التقسيم،
أقرا المزيد

هل ستنفرج الأزمة هذا اليوم؟
2014-08-11

  كتب المحرر السياسي
لم تتوقف "داعش" عن التمدد والتوسع بعد سيطرتها على الجانب الأيمن من الموصل إذ واصلت قضم الأراضي في جميع الاتجاهات، وازداد الوضع خطورة ومأساوية حينما قامت هذه العصابات بتهجير المسيحيين من مناطق سكناهم وصادرت بيوتهم وأملاكهم وقتلت مئات الأبرياء العزل وأقدمت على هدم ونسف مراقد الأنبياء والأولياء والكنائس والمساجد والحسينيات، وتجاوز عدد النازحين من المناطق التي احتلتها "داعش" بحسب تقديرات المنظمات الدولية المليون نسمة يعيشون أوضاعاً صعبة ومأساوية.
أقرا المزيد

من ينقذ ميراث نجيب محفوظ الضائع من سماسرة الثقافة
2014-08-11

  ممدوح فرَّاج النَّابي
ضمّنت مجلة الهلال المصرية التي تصدر عن "مؤسسة دار الهلال"، بالقاهرة، في عدد أغسطس 2014، وهو العدد الذي يُدشّن به الرِّوائي سعد القرش، رئيس التحرير الجديد، لمرحلة جديدة في مسيرة المجلة التي بدأت منذ تأسيسها على يد جورجي زيدان 1892
أقرا المزيد

المشاورات حول تشكيل الحكومة وتدهور الوضع الأمني
2014-08-04

  كتب المحرر السياسي  
نجح مجلس النواب في اجتياز عقبة انتخاب رئيسه ونائبيه بعد مشاورات وتفاهمات بين قادة الكتل السياسية أفضت إلى انسحاب الرئيس السابق لمجلس النواب السيد أسامة النجيفي بسبب وجود اعتراضات عليه من بعض الكتل وبخاصة من ائتلاف دولة القانون، بما فسح المجال لانتخاب سليم الجبوري رئيساً وحيدر العبادي عن دولة القانون نائباً أول وآرام شيخ محمد عن كتلة التغيير نائباً ثانياً.
أقرا المزيد

أحمـد المهنـا.. وداعـاً لحالم بعـراق آخـر
2014-08-04

  سرمد الطائي

فُجع المثقفون والصحافيون العراقيون برحيل الكاتب والصحافيّ أحمد المهنا، الذي توفي يوم الخميس، إثر مرض عضال لم يمهله طويلاً، ومعروف إنّ المهنا عمل في عدة مؤسّسات صحافية عراقيّة، من بينها عمله رئيساً تنفيذياً لتحرير "الصباح الجديد" ما بين عامي 2009- 2010 .

 

أقرا المزيد

العراق بين الصراعات السياسية ومخاطر التقسيم!
2014-07-21

         راهنت بعض الاوساط الداخلية والخارجية على الانتخابات النيابية الأخيرة، وصوّرتها على أنها بوابة الحل الواسعة للأزمات المتراكمة في البلاد. ومنذ إعلان النتائج التي اكدت أنها شبيهة بسابقاتها، بل أن البعض يعتقد أنها خطوة للوراء نسبة لما سبقها..
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 63
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 139006
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين