مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الافتتاحية

جاهلية العرب تطل من جديد
2015-02-08

  كتب المحرر السياسي
      مقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة بهذه الطريقة الهمجية والمريضة والمروعة يعيدنا إلى أساليب جاهلية العرب قبل أن يهذبهم الإسلام وينيرهم بالمعاني الإنسانية واحترام الآخر.
أقرا المزيد

الأمين العام للحركة الإشتراكية العربية يلقي كلمة في أربعينيةِ المناضلِ الكبيرِ إبراهيم علاوي
2015-02-01

  بغداد ـ خاص
ألقى الأمين للحركة الاشتراكية العربية الاستاذ عبدالاله النصراوي كلمة في الحفل التأبيني الذي أقيم يوم أمس الأحد بمدينة السليمانية، لمناسبة أربعينية المناضل الكبير إبراهيم علاوي، استعرض فيها جوانب مهمة من سيرته النضالية. وأكد النصراوي أن الحركة الوطنية في العراق فقدت برحيله واحداً من رجالاتها المهمين والمخلصين لقضايا الوطن والأمة.
وفيما يأتي نص الكلمة:
أقرا المزيد

الأزمة الاقتصادية وشركات القطاع العام
2015-01-25

          بعد هبوط أسعار النفط إلى حوالى 60% انكشفت بصورة واضحة وجلية السياسات الاقتصادية المتبعة التي تميزت بالارتجال والاعتماد شبه الكامل على النفط، وعدم الاهتمام بالقطاعات الانتاجية الأساسية (الزراعة والصناعة) على الرغم من تحذيرات الاقتصاديين وجميع الذين يحرصون على مستقبل بلادهم.
أقرا المزيد

اختلاط التجارة بالإمارة
2015-01-18

  كتب المحرر السياسي
      هذا العنوان هو استعارة من العلامة ابن خلدون، وهو تعبير حقيقي عن اطروحته حول "الجاه المفيد للمال".
      إن التراكم المالي من خلال الموقع الوظيفي يعيد انتاج الفساد ويوصد الباب أمام التراكم الانتاجي، وبالتالي يصعب وضع الحدود بين التجارة والإمارة.
أقرا المزيد

الموازنة الجديدة والأوضاع العامة في البلاد
2015-01-11

  كتب  المحرر السياسي
      في السابع من الشهر الجاري تمت القراءة الثانية لموازنة 2015، وتركز النقاش حول ضغط النفقات واهمية اجراء اصلاحات اقتصادية جدية.
      لقد جاء إعداد الموازنة في ظروف بالغة التعقيد، فقد استطاعت القوى الارهابية السيطرة على ثلث مساحة البلاد وانكشف بشكل جلي هزال بناء المؤسسة العسكرية، حيث نخرها الفساد وانتهكت فيها القواعد القانونية لكي تتمكن قوى المحاصصة والطائفية السياسية من فرض سطوتها على القوات المسلحة لتعزيز وجودها في السلطة والسيطرة على ثروة البلاد وفق اسس وقواعد المحاصصة.
أقرا المزيد

2014عام الإخفاقات والخذلان
2015-01-04

  كتب المحرر السياسي
      يمكننا القول إنّ عام 2014 هو عام الخيبات والرعب والفواجع، ففي شهر حزيران من العام المنصرم وقعت أم الربيعين (مدينة الموصل) تحت سيطرة "داعش" وباحتلالها أضحت مساحة من الأراضي العراقية لا تقل عن ثلت مساحة العراق بأيدي القوى الإرهابية وذلك في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى والأنبار. وكان من نتائج هذا التمدد الإرهابي السريع والمفاجئ استشهاد أكثر من خمسة عشر ألف عراقي وجرح ما يزيد عن ثلاثة وعشرين ألف فضلاً عن تهجير ما لا يقل عن مليوني مواطن.
أقرا المزيد

البصرة ومخاطر الدعوات الانفصالية
2014-12-28

  كتب المحرر السياسي
       منذ عشرينات القرن الماضي برزت دعوات تطالب بإقامة كيان خليجي في البصرة، وبهذا الصدد كتب (ريدر فيسر) كتاباً بعنوان "البصرة وحلم الجمهورية الخليجية". وعند تشكل الدولة العراقية وقّع 4500 شخص عريضة تدعو لانفصال البصرة وقاد الحملة آنذاك "أحمد الصانع وعبداللطيف المنديل"، كذلك برزت محاولات في الزبير "قضاء تابع لمحافظة البصرة حالياً" بزعامة الشيخ إبراهيم بن عبدالله.
أقرا المزيد

جيش واحد أم جيوش متعددة؟
2014-12-21

  كتب المحرر السياسي
       أعلن في أوائل الشهر الحالي عن وصول وفد إلى الولايات المتحدة الأميركية يضمّ زعماء عشائر من المحافظات "السنية" بالإضافة إلى السيد أثيل النجيفي محافظ نينوى قبل احتلالها.
أقرا المزيد

الفساد “الفضائي”
2014-12-07

  كتب المحرر السياسي
      قدّم السيد رئيس الوزراء في 2014/11/30، عرضاً مهماً في مجلس النواب نال استحسان البرلمانيين وعموم المواطنين.. وهذا النمط من الحديث الصريح سمة مطلوبة من جميع المسؤولين، وبخاصة حين يكون الأمر متعلقاً بالفساد وقضاياه التي أصبحت عبئاً ثقيلاً ومشكلة مستعصية تؤرق جميع المخلصين والحريصين على ثروة البلاد التي تُهدر يومياً أمام الأنظار من دون مسؤولية أو محاسبة.
أقرا المزيد

الكهرباء مشكلة “مستدامة”
2014-12-01

  كتب المحرر السياسي
     حاولنا استعارة مصطلح "مستدامة" الذي يطلقه خبراء الاقتصاد على التنمية باعتبار أن المجتمع بحاجة إلى تنمية دائمة، ولكن في بلادنا أصبحت أمثال هذه المصطلحات تُطلق بمعناها السلبي، بمعنى أنها تُطلق على المشكلات العويصة التي يبدو أن لا حلّ لها يلوح في الأمد القريب كما هي مشكلة الكهرباء في بلاد الرافدين التي توجد فيها مصادر الطاقة بكافة أشكالها، فيتوفر فيها: النفط والغاز والشمس الساطعة والمياه الوفيرة والرياح، وهي مصادر الطاقة المستخدمة في العالم المتمدن والمتحضر..
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 63
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 139006
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين