مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس
2016-06-05

  مصطفى القلعي
الديمقراطية التشاركية هي المفهوم السحري للمرحلة السياسية القادمة في تونس. وهذا المفهوم يعني تركيز خيار اللامركزية كما نص على ذلك دستور 2014، والتي تعني أيضا أن يحكم المواطنون أنفسهم بأنفسهم لا عن طريق الانتخاب الحر والمباشر والشفاف، بل كذلك عن طريق مشاركة المواطنين غير المنتخبين للمنتخبين في تسيير الشأن اليومي للمحلية والجهة والإقليم.
أقرا المزيد

مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني
2016-06-05

 تنشر صحيفة  (الجريدة) مسودة مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي المعد من قبل نخبة من ممثلي بعض الاحزاب والقوى السياسية القومية العربية ليكون دليل عمل لها، آملين من الاخوة من المهتمين بالشأن السياسي القومي العربي اغناء البرنامج بآرائهم واجتهاداتهم وتصوراتهم عما ينبغي ان يكون عليه، ليصبح منهج عمل الحزب المزمع انشاؤه لقيادة 
العمل القومي العربي الموحد، حتى يكون معبرا حقيقيا وامينا عن اوسع الشرائح والقوى السياسية العربية للمرحلة المقبلة، وليكون حافزا وملهما لمغادرة حالات التشرذم والتمزق والتشتت التي تحكم علاقاتها حاليا، وستقوم  (الجريدة) بنشر كل ما يرد اليها من ملاحظات وتعليقات وتصويبات وآراء اذا ما اتسمت بالرصانة والجدية والاخلاص وغاية التطوير والتجديد.
اسرة جريدة (الجريدة)
أقرا المزيد

مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي
2016-05-29

 تنشر صحيفة  (الجريدة) ابتداءا من هذا العدد مسودة مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي المعد من قبل نخبة من ممثلي بعض الاحزاب والقوى السياسية القومية العربية ليكون دليل عمل لها، آملين من الاخوة من المهتمين بالشأن السياسي القومي العربي اغناء البرنامج بآرائهم واجتهاداتهم وتصوراتهم عما ينبغي ان يكون عليه، ليصبح منهج عمل الحزب المزمع انشاؤه لقيادة 
العمل القومي العربي الموحد، حتى يكون معبرا حقيقيا وامينا عن اوسع الشرائح والقوى السياسية العربية للمرحلة المقبلة، وليكون حافزا وملهما لمغادرة حالات التشرذم والتمزق والتشتت التي تحكم علاقاتها حاليا، وستقوم  (الجريدة) بنشر كل ما يرد اليها من ملاحظات وتعليقات وتصويبات وآراء اذا ما اتسمت بالرصانة والجدية والاخلاص وغاية التطوير والتجديد.
اسرة جريدة (الجريدة)
الجزء الأول
أقرا المزيد

الهاجس الصيني أمريكياً ونتائجه على بلادنا العربية
2016-05-22

  د. عبدالاله بلقزيز 
يتواتر، اليوم، حديث متزايد في الولايات المتحدة الأمريكية عن تغير قادم في الأولويات الاستراتيجية لها في العالم، وعن تبدل محتمل في وجهة مصالحها الحيوية وخياراتها، وبالتالي، في مناطق حضورها السياسي وربما العسكري.
أقرا المزيد

بن علي يلديريم يعيد “الأمانة” إلى أردوغان
2016-05-22

  محمد نور الدين 
كما تسلمها قبل حوالي العشرين شهراً، ها هو احمد داود أوغلو يسلّم "الأمانة" إلى اسم آخر. غداً "ينتخب" المؤتمر العام لـ "حزب العدالة والتنمية" رئيسه الثالث في تاريخه بعد داود أوغلو، ومن قبله رجب طيب أردوغان.
أقرا المزيد

لماذا تطبّع تركيا مع “إسرائيل”؟
2016-05-15

  محمد نورالدين
تناقلت الأنباء مؤخراً أن اجتماعات جديدة بين تركيا و"إسرائيل" ستحصل من أجل استكمال اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.
وكان الطرفان قد اتفقا على بندين من ثلاثة بنود تصفهما تركيا بالشروط. وهما الاعتذار والتعويضات عن ضحايا سفينة مرمرة. أما المباحثات فتتناول الآن بند رفع الحصار عن غزة.
أقرا المزيد

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي
2016-05-15

مصطفى القلعي
27سنة مرت على الإعلان عن قيام اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير 1989. ومع ذلك ظل هذا الاتحاد مشلولا. ولم تنجح سياسات الحكومات والأنظمة القائمة في المنطقة في تفعيل الاتحاد ولا حتى في الشروع في ذلك، إذ لم تنجز خطوط النقل البري والحديد المبرمجة بين الدول المغاربية. ولم تنشأ أي منطقة للتبادل الحر ولو بين دولتين من دول الاتحاد الخمس.
أقرا المزيد

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا
2016-05-08

  هاني شادي
   ينوي حلف شمال الأطلسي نشر أربع كتائب عسكرية في أوروبا الشرقية، لتعزيز وجوده في بولندا وجمهوريات البلطيق. وكان وزير الدفاع الأميركي، أشتون كارتر، قد أعلن من ألمانيا مؤخراً عن هذه النية، قائلاً: "نحن نشارك في هذه المناقشات، ولا أريد استباق الأحداث". وفي حال اتخاذ مثل هذا القرار، فمن المفترض أن يبلغ تعداد قوات الحلف في أوروبا الشرقية نحو 4 آلاف عسكري. ومن المتوقع أن تشارك الولايات المتحدة بكتيبتين، وكل من ألمانيا وبريطانيا بكتيبة واحدة. وكان كارتر قد أعلن في اجتماع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي نهاية العام الماضي عن تخصيص 3.4 مليارات دولار لنشر لواء إضافي للولايات المتحدة في أوروبا الشرقية، وكذلك أسلحة وآليات حربية.
أقرا المزيد

عن العلمانية.. وعن معاني غيابها
2016-04-24

  ثائر ديب
   شهدت السنوات الخمس الماضية أمثلة عديدة على لقاءاتٍ لاتجاهات المعارضة السورية، عجزت فيها عن الاتفاق على إيراد كلمتي "الديموقراطية" و/أو "العلمانية" في بياناتها كهدفين لها في سوريا المستقبل. ويبدو أنًّ الخلاف كان يدبّ لا بين اليسار المتشدد والإسلاميين المتزمتين كما قد يتوقع المرء، بل بين اتجاه وطني ديموقراطي ويساريّ من جهة،
أقرا المزيد

السلطة تأكل الدولة في تونس
2016-04-24

  مصطفى القلعي
المشهد في تونس يكاد يتحوّل إلى طلسم ملتبس للمهتمين به من التونسيين وغيرهم. والالتباس متعدّد وفيه ما هو جوهري رئيسي وما هو ثانوي تابع. ويظل الالتباس الأم المولد لبقية المشكلات هو ذاك المتأتي من العلاقة بين السلطة والدولة، إذ كل سلطة تتشكل في تونس تسطو على الدولة بشكل فاضح وتتكلم باسمها وتحتكرها، حتى وإن كانت مؤقتة وعابرة بسرعة مثل حكومتي محمد الغنوشي وحكومة الباجي قائد السبسي سنة 2011 أو حكومة مهدي جمعة سنة 2014.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 40
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 138983
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين