مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

سبعة وستون عاما على النكبة
2015-05-17

  د. لطفي زغلول 
قد يظن البعض أن النكبة الفلسطينية محصورة في اليوم الخامس عشر من شهر أيار 1948. وحقيقة الأمر أن هذا اليوم في التاريخ الفلسطيني الحديث قد أصبح عنوانا ومدخلا إلى النكبة الفلسطينية التي ابتدأت فعليا قبل هذا التاريخ،
أقرا المزيد

مشروع مجلس النواب الامريكي وتبعاته المحتملة
2015-05-10

   احمد العاني
احتدمت الخلافات وتعالت الاعتراضات والادانات لمشروع قانون قدم من لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الامريكي الذي يقضي بتزويد العراق بمساعدات عسكرية لمواجهة الارهاب بقيمة 715 مليون دولار وقد اقترنت بشروط اعتبرها العراق تدخلا في شؤونه الداخلية ودعوة صريحة لتقسيمه احياءا لمشروع بايدن القديم.
أقرا المزيد

حسْرات اللجوء السوري في لبنان
2015-05-03

  د. عبدالاله بلقزيز 
أتاحت لي ظروف الارتباط بمركز علمي في بيروت أن أتردد كثيراً على لبنان، وأن أقضي فيه أشهراً كل عام، منذ انتهت حربه الأهلية قبل ربع قرن ونيف. ولقد أتاحت لي هذه الإقامة الطويلة فيه فرصاً للتعرف إلى البلد، ورجالاته، والحياة السياسية والثقافية فيه،
أقرا المزيد

الأقليات ومعضلة الأمن القومي
2015-05-03

  د. محمد عاكف جمال
   منذ تأسيس الدول الحديثة في منطقة الشرق الأوسط على أسس قومية أو دينية كان التعامل مع "الأقليات" التي تقطن فيها نقطة الضعف الكبرى في أمنها القومي وكانت الفرضية التي تقول بأن الأقليات تلعب دوراً في عدم استقرار هذه الدول موضع اهتمام جدي لدى الأوساط الأكاديمية.
أقرا المزيد

آفاق وحدة القوى القومية العربية
2015-05-03

  أحمد العاني
يعاني التيار القومي العربي المدني الديمقراطي من حالة التشرذم والتمزق والتفكك، ودون الغوص في تفاصيل الاسباب التي آلت لذلك ولغاية تدارك الامر وتجاوز المحن التي تعيشها جماهير هذا التيار  انطلقت دعوات عديدة للملمة شمل قوى هذا التيار وتوحيد رؤاها ومواقفها تجاه ما يحتدم على الساحة السياسية والاجتماعية من صراعات ومواجهات تحت يافطة العمل المشترك الذي يتفق على شكله وابعاده ومضامينه.
أقرا المزيد

من أجل قيام تحالف دولي بوجه الإرهاب
2015-04-26

  أحمد العاني
منذ تسلل قوى الارهاب والجريمة الى العراق واحتلالها اجزاء واسعة من اراضيه، تسعى الحكومة لتحرير الارض مستعينة بالتحالف الدولي الذي شكل من عدد من الدول لهذا الغرض لتقديم المعونة في مجال الدعم الجوي لشل قدرات الارهابيين والحد من خطورتهم بعد ان استولوا على اسلحة ثقيلة من العراق وسوريا،
أقرا المزيد

كيفية استيعاب مخرجات التحرير

كيفية استيعاب مخرجات التحرير
2015-04-19

  أحمد العاني
لكي لا نفاجأ بالاحداث والوقائع وتأخذنا على حين غرة دون ان يكون لدينا ما يكفي من الاستعدادات لاستيعاب مردوداتها، ينبغي التهيؤ بما يكفي من الآن واتخاذ ما يقتضي من اجراءات وتحوطات لما سوف تصبح عليه الاحوال السياسية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية للسكان العائدين الى ديارهم بعد طرد الارهابيين وتحرير الارض من دنسهم وهم في اسوأ حالاتهم النفسية تتقاذفهم شتى التصورات والرؤى في كيفية التعامل مع مخلفات المرحلة المنصرمة المليئة بالاحزان والعذابات والآلام وما هم عليه بعد التحرير.
أقرا المزيد

الذكرى الثانية عشر للتغيير
2015-04-13

  أحمد العاني
إن اي عملية تستهدف اصلاح او تغيير احد المفاصل السياسية او الاجتماعية او الاقنصادية او الثقافية او كلها معا لبلد ما لابد من ان ترسم لها محطات مقترنة بسقوف زمنية  للوقوف عندها ليتم مراجعة و تقييم المتحقق على ضوء تقسيم الزمن المحدد لترجمة مواد المنهج المعد للتطبيق، وتحديد مدى مطابقته لمفردات المنهج  المراد نقله الى ارض الواقع، وتقرير عما اذا ما كانت نسبة المنجز متوافقة ومقتربة من الزمن المقرر للاقتراب من الاهداف المتوخاة والمنشودة من الاصلاح او التغيير.
أقرا المزيد

أهمية الدروس المستنبطة من المعارك مع الارهاب
2015-04-05

  أحمد العاني
تسير عمليات تحرير الاراضي المخطوفة من عصابات الارهابيين بوتائر متسارعة واجماع وطني شامل لما مثلته اعمال الارهابيين وجرائمهم من استفزاز وتحد لمشاعر العراقيين حركت فيهم نوازع العمل على سحق هؤلاء الظلاميين الاوباش الذين استباحوا ودنسوا الارض والعرض والمقدسات.
أقرا المزيد

المسار الثوري في فلسطين.. إلى أين؟
2015-04-05

  نايف حواتمة
 1- باغتيال القائد الوطني، الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد، ومؤسس إئتلاف الجبهة الشعبية لإنجاز أهداف الثورة في تونس، الرفيق شكري بلعيد، تكون ثورة تونس، قد خسرت واحداً من كبار قادة الحركة الوطنية التونسية، وقادة حركة التحرر العربية، وواحداً من كبار أصدقاء فلسطين بشكل عام، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بشكل خاص.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 63
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 139006
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين