مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

الذكرى الخمسون لولادة الحركة الاشتراكية العربية
2015-08-09

  أحمد العاني
ولدت الحركة الاشتراكية العربية في الثالث من آب لعام 1965 من رحم التيار القومي العربي استجابة لحاجة موضوعية اقتضتها الظروف السياسية القائمة آنذاك، وقد اعتمدت منهجا متميزا ومتقدما عن سواها من الحركات السياسية القومية العاملة على الساحة وعلى وفق مقتضيات المرحلة وما تتطلبه من تجديد وتحديث للفكر القومي العربي والارتقاء به لمستوى حركة التاريخ الصاعدة، اذ تأكد باليقين ان الافكار والطروحات التقليدية السائدة وقتذاك قاصرة عن ملاحقة المتغيرات الفكرية الموائمة لروح العصر ومقتضياته.
أقرا المزيد

آثار متوقعة للاتفاق النووي
2015-08-02

د. رغيد الصلح
انهمك المعنيون بأوضاع المنطقتين العربية والشرق أوسطية خلال الأيام الفائتة بمراقبة المضاعفات الإقليمية للاتفاق بين إيران والولايات المتحدة. ومن المستطاع تلمس هذه المضاعفات على الصعيدين التاليين: الأول، هو آثار الاتفاق على العلاقات الأمريكية - الإيرانية عموماً وعلى إيران خصوصاً كدولة إقليمية مهمة ومجاورة للوطن العربي، والثاني هو أثر الاتفاق على المصالح الاستراتيجية العربية.
أقرا المزيد

علاقات العراق العربية والاقليمية
2015-08-02

  أحمد العاني
ارتكب النظام السلطوي والاستبدادي السابق الكثير من الاعمال الحمقاء، وكان اكثرها طيشا ورعونة احتلال الكويت، مما الب المجتمع الدولي ضده واصطفت بعض الدول العربية مع التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة الامريكية لاخراج القوات العراقية من ارض الكويت بعد رفض النظام سحب قواته منها 
أقرا المزيد

كيف تتأثر الوحدة الأوروبية بأزمة اليونان؟
2015-07-26

  د. منار الشوربجي
      رغم أن اليونان بدا وكأنه الخاسر في مفاوضاته مع أوروبا، إلا أن الخسارة التي قد تلحق بالاتحاد الأوروبي على المدى الطويل لم تتضح حدودها بعد.
أقرا المزيد

معركة تحرير الانبار
2015-07-26

  أحمد العاني
انطلقت في الثالث عشر من هذا الشهر فعاليات وعمليات تحرير أراضي محافظة الانبار، كمقدمة لتحرير كل الاراضي المغتصبة من عصابات الارهابيين، بعد ان استكملت الاستعدادات العسكرية واللوجستية لذلك، وقد اشتركت كافة صنوف القوات العسكرية والامنية مع المتطوعين من ابناء الشعب في العمليات العسكرية التي اتسمت بالاصرار والتصميم والارادة على انجاز مهام الحملة حتى النصر الناجز دون تلكؤ او توقف او نكوص، 
أقرا المزيد

السياسة.. وأرواح البشر
2015-07-12

  * علي رحيم علي الساعدي
كل مرة تخرج لنا الإمبريالية العالمية والتي تقود كل شيء في العالم من خلال سيطرتها على كل منابع المال والطاقة في العالم بحكايات مرة عن القاعدة وأخرى الإيدز...وو..
أقرا المزيد

مستلزمات نجاح المواجهة مع المشكلات والازمات المستديمة
2015-07-12

  أحمد العاني
 ورثت الحكومة الحالية حزمة مشكلات وازمات وتوترات اجتماعية محتدمة، وقد انيطت بها صياغة حلول ومعالجات لها على وفق الرؤى والافكار والتفاهمات التي تمت بين القوى السياسية واقيمت على اساسها اركان الحكومة، باعتبار ما تم الاتفاق عليه يمثل مخارج ومنافذ لتسريب الاحتقانات السياسية والاجتماعية الناجمة عن توتر العلاقات البينية للقوى السياسية الماسكة بالحكم والتي عجزت التأسيس لمرتكزات رصينة وثابته تمثل قواعد انطلاق لازاحة العوائق والعوارض التي تعتري علاقاتها والتي تنجم عن الخلافات والتعارضات التي تنشب اثناء مسيرة العمل المشترك.
أقرا المزيد

أهمية تغيير استراتيجية مواجهة الارهاب
2015-07-05

  أحمد العاني
شهد العالم في الاسبوع المنصرم ثلاثة اعمال ارهابية اجرامية متزامنة طالت ثلاثة بلدان فرنسا وتونس والكويت، وكان رد المجتمع الدولي عليها مقتصرا على الادانة والاستنكار لهذه الافعال الهمجية، وبانقضاء بضع ايام طواها النسيان كسابقتها التي حدثت دون ان تحرك المجتمع الدولي لوضع نهاية حاسمة لهذه الممارسات التي استهدفت اناس ابرياء هم ضحايا السادية الاجرامية لزمر قطعت كل ما يربطها بالقيم الانسانية والحضارية والاخلاقية.
أقرا المزيد

تباين الاتجاهات لتحقيق المصالحة الوطنية
2015-07-05

  د. مهدي الحافظ 
      تبرز اليوم المصالحة الوطنية كأحدى الحاجات الاساسية  في الحياة السياسية الراهنة . فهي ضرورة لازمة لضمان التنمية والتصالح بين الفئات المختلفة للسكان وبالتالي تحقيق الوحدة الوطنية الشاملة. في الفترة الاخيرة احتل هذا الموضوع حيزا ملحوظا على جدول الحياة السياسية. لكن النجاح للوصول الى هذا الهدف لازال ضعيفا ،
أقرا المزيد

السبيل لمغادرة الواقع الراهن
2015-06-28

  أحمد العاني
حقائق العلم تقول ان الاجسام التي تتمتع بالنشاط والحيوية والفعالية لها قدرة مواجهة ما يغزوها من امراض لامتلاكها المناعة والحصانة للتصدي لها والقضاء عليها بما يتوافر لديها من وسائل دفاعية مهيأة لهذا الغرض، ولو انتقلنا من العام الى الخاص والسؤال هل الجسد العراقي يتمتع بهذه المزايا والخصائص وله قدرة مواجهة ما يعتريه من امراض سياسية واجتماعية وامنية؟.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 12
عدد زوار اليوم : 241
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138919
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين