مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

أوجاع وآلام
2016-06-05

  أحلام الجبوري
يا وجعي على إمرأةٍ
 جَفَّ الحليبُ في ثدييها
 من هولِ ما رأت
 ورَضيعُها على صَدرِها يبكي
أقرا المزيد

النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها
2016-06-05

  باسم فرات
حين يتحدث المثقفون عن علاقة المثقف بالناس أو الجماهير، لا يصغون إلى رأي الطرف الثاني، أي إلى رأي الجماهير، فهم الحكم والشاهد والادعاء العام، ولا صوت للجماهير سوى تعليقات كانت تتناثر في المقاهي والبيوت والجلسات الخاصة، ثم برزت بفضل مواقع التواصل الاجتماعي إلى العلن.
أقرا المزيد

البحث في سراديب دوستويفسكي وفي عدمية الأفكار والنظريات
2016-05-29

  عمار المأمون
 يعتبر الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي إحدى أهم التجارب الأدبية في العالم، تجربة يتداخل فيها التاريخ والفلسفة والواقع بل وحتى نرى فيها استشرافاً للمستقبل، فالبعض يرى فيه مبشراً بثورة أكتوبر في روسيا التي أطاحت بالقيصريّة، أعمال دوستويفسكي ترجمت إلى الكثير من اللغات، وهو إلى جانب الماركيز دي ساد من مؤسسي العدميّة حسب ألبير كامو في كتابه "الإنسان المتمرد".
أقرا المزيد

“جنائن الشرق الملتهبة'” سفر الذات عبر مدائن الآخر
2016-05-29

  بوشعيب الساوري
 تنضافُ رحلة "جنائن الشرق الملتهبة- رحلة في بلاد الصقالبة"، للكاتب والصحافي الجزائري سعيد خطيبي التي خصصها لأرض الصقالبة (بلغة ابن فضلان) أو البلدان السلافية وأوكرانيا، إلى المنجز الرحلي العربي الذي حقق تراكما نوعيا في السنوات الأخيرة، ساهمت فيه ثلة من الكتاب من حقول أدبية ومعرفية مختلفة.
أقرا المزيد

يوميات من باريس في كتاب شاكر نوري '”بطاقة إقامة في برج بابل”
2016-05-22

  باسم فرات
 اقتناء كتاب شاكر نوري "بطاقة إقامة في برج بابل يوميات باريس" وقراءته قبل التوجه إلى باريس يعد ضروريا، فهو يكشف لنا باريس على الورق، مما يمنحنا فرصة ثمينة للتعرف على معالمها بشكل جيد إن لم يكن ممتازا، ناهيك عن أسلوبه الصحافي- السردي الشيق.
أقرا المزيد

أم الحضارات
2016-05-22

  أحلام الجبوري
أجهضوكِ حبيبتي
 وأنت لستِ في أول الحمل
 أملُ حملته وحلمت به منذ سنين
أقرا المزيد

أفكار سوداء تفترس أعماق الإنسان في رواية يونانية
2016-05-15

  هيثم حسين
 يحكي اليوناني ذيميتريس ذيميترياذيس في روايته القصيرة "التحوّل" صور التحوّلات التي تجتاح المرء في مختلف أحواله الحياتية. يستهل ذيميترياذيس الجزء الأول من روايته، الصادرة عن المركز القومي للترجمة، ترجمة خالد رؤوف، بسؤال "هل سـأكون المرأة نفسها عندما أعود؟"، وهو سؤال يحمل نظرة استشرافية من قبل بطلة الرواية التي تكون بصدد قضاء بعض أمورها ومتابعة بعض شؤونها الحياتية، كما أنه يحمل في الوقت نفسه نوعا من المخاوف والوساوس التي تستبطن الخشية من التحول، والرغبة فيه في الآن ذاته. ويفرض بدوره سؤالا آخر يمكن أن يثار لدى القارئ، وهو هل يكون مشوار واحد كافياً لتغيير شخصية متبلورة لامرأة يفترض بها أن تكون وصلت إلى مرحلة من النضج؟
أقرا المزيد

آهات قديمة
2016-05-15

   كاظم وداي الربيعي
افعل ما تفعلين
 احمل جرحي لك خاتما
أقرا المزيد

فتاوى الموت

فتاوى الموت
2016-05-15

   احلام الجبوري
هيا اصدروا فتوى
عن حاسرة الرأس وحافية القدمين
أقرا المزيد

نبيل لحلو يقدم السينما المغربية بلمسة مغايرة
2016-05-08

  محمد أشويكة
 المخرج المغربي نبيل لحلو انخرط في الإخراج السينمائي منذ زمن طويل، ولم يفرّط في المسرح الذي غادر من أجل عشقه البلاد للتكوّن في فرنسا، فعاد حاملا لوعي سياسي وفكري وفني وثقافي مغاير، سرعان ما سيتبلور في مجمل أعماله السينمائية والمسرحية على السواء، بل لقد أضحى عمله مثيرا للجدل والنقاش في الساحة الفنية نظرا لجرأته وتميز طرحه وتمرده على المألوف والعادي، فعمله لا ينفصل عن شخصه ومزاجه المتفرد.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 229
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138907
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين