مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

الطيب الصديقي رحلة فنان في مختبر الفرجة المسرحية
2016-02-14

عواد علي
يمثل المخرج المغربي الطيب الصديقي، الذي رحل الجمعة الماضي عن عمر ناهز 79 سنة، علما يُحتفى به كأبرز أعلام المسرح المغربي والعربي، ويتردد اسمه في المحافل المسرحية، 
أقرا المزيد

”نزهة بحزام ناسف” عن الموت المجاني في بغداد
2016-02-14

  محمد المطرود
ينتصر عنوان المجموعة الشعرية "نزهة بحزام ناسف" للشاعر العراقي كاظم خنجر، لرغبة دفينة ومشغول عليها في الجمع بين التضادين اللغوي والمعنوي، محققا بذلك تفخيخا مخاتلا للعتبة النصية والاستدلالات الأولية للعنونة الصادمة، بما تتحمّله من عبء وتفتيح يقود إلى المتن باطمئنان العارف بالشيء.
أقرا المزيد

وصية الرسام الهولندي رامبرانت في عمل مسرحي فرنسي
2016-02-07

  أبو بكر العيادي
يقال عن "مخطوط رامبرانت" أو كتابه "رامبرانت قبلانيّا" إن رمبرانت (1606 /1669) كتبه بنفسه في خريف العمر حينما انحدر إلى وضع بائس، واحتفظت به ستيلاّ، ابنة أفرائيم بونوس، صديق الرسام وعضو مجمع قابل (عالم بباطن التوراة)، قبل أن يُسلّم إلى جماعة من مريدي القبلانية (تفسير اليهود للتوراة صوفيّا ورمزيّا حسب التقاليد).
أقرا المزيد

“السماء تهرب كل يوم” رواية الاعترافات وتداخل مصائر الخاطئين
2016-02-07

  عمار المأمون
تنسلخ كاتيا الطويل في روايتها الأولى "السماء تهرب كل يوم"، الصادرة عن دار "نوفل- هاشيت أنطون"، إلى راويين، الأول كرسي في كنيسة يكتسب حساسية البشر إثر ما يسمعه من قصص، لنراه نفسه مدهوشا لاكتسابه هذه الصفات الإنسانية من تعاطف وشفقة وغيرهما، والثاني هو الراوي التقليدي، الذي يكشف تدريجيا عن الحكايات التي يشهدها الكرسي في الكنيسة لينتهي به الأمر بحكاية الكرسي نفسه، لتتكشف تواريخ ومصائر الشخصيات وتداخلها عبر الصفحات وعلاقتها مع هذا الكرسي ذي الصفات البشرية.
أقرا المزيد

نجيب محفوظ.. درس الكتابة والحياة
2016-01-31

  سعد القرش
ما يمكن الرهان عليه أن ما لا يقل عن خمسة عشر عملا لمحفوظ ستصمد في اختبار الزمن، وتحقق قول رالف والدو إمرسون "1803 ـ 1882": "ليس في العالم، في وقت واحد، أكثر من اثني عشر شخصا يقرأون أفلاطون ويفهمونه، وليس من بين هؤلاء من يستطيع أن يشتري نسخة واحدة من مؤلفاته، ومع ذلك فإن هذه المؤلفات تنحدر من جيل إلى جيل من أجل هذه القلة من القراء، كأن الله يحملها لهم بين يديه".
أقرا المزيد

“ضيف الغفلة”' المغربية تعالج دراميا الفكر المتطرف
2016-01-24

  فيصل عبدالحسن
 طوّعت فرقة مسرح "تانسيفت" المراكشية في مسرحية "ضيف الغفلة" التي عرضت على مسرح محمد الخامس في العاصمة المغربية الرباط مفهومين؛ الأول يدور حول الفرجة المسرحية الناجحة جماهيريا، والثاني تضمن المعالجة الدرامية للفكر المتطرف، الذي صار معاناة يومية للكثير من المجتمعات في العالم.
أقرا المزيد

باحثة عراقية تفوز بجائزة الشيخ حمد للترجمة
2016-01-24

  عواد علي 
تمكنت ترجمة فريال غزول وجون فيرليندن لديوان "مجنون ليلى وأشعار مختارة" للشاعر البحريني قاسم حداد، من مراعاة السياق الثقافي والتاريخي الذي كُتبت من خلاله القصائد حينها، مع إظهار تميز أسلوب الشاعر.
أقرا المزيد

كتاب في التناص بين التوراة والتراث الأسطوري للشرق الأدنى القديم
2016-01-17

  عن دار ضفاف (الشارقة - بغداد) للطباعة والنشر، صدر مؤخرا كتاب جديد للباحث والناقد العراقي حسين سرمك حسن عنوانه "ليلة تسليم جلجامش لليهود: فضح مغالطات التناص بين الفكر العراقي القديم والفكر التوراتي". 
أقرا المزيد

رواية تسترجع فلسطين القديمة وناسها وأوجه معاناتهم
2016-01-10

  رواية "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة"، الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان وعن مكتبة كل شيء في حيفا، للكاتب الفلسطيني، المقيم في لندن، ربعي المدهون، عمل مركب من الواقعي والمتخيل الافتراضي سعى فيه الكاتب إلى توثيق أدبي لكثير من مآسي الفلسطينيين وآلامهم وتشردهم ومصائرهم.
أقرا المزيد

شللية ومحسوبية وضياع
2016-01-03

  الصدّيق حاج أحمد (الزيواني)
لا يمكن بأيّ حال من الأحوال، تفكيك ورصد المشهد الثقافي العربي خلال 2015 بمنأى عن المشهد السياسي المهيمن، ذلك أن الواقع السياسي في العالم العربي، بدا هشا ومتهلهلا بعد أحداث الربيع العربي،
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 239
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138917
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين