مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

المتضادات في أعمال زين العابدين الأمين.. الامتلاء والفراغ
2015-12-27

  العرب عزالدين بوركة
صار العمل الفني عند الفنان التشكيلي المغربي زين العابدين الأمين، ينطلق من حيث انتهى التصنيف الأسمى للفن لدى فريدرك هيغل، إذ يعلي هذا الأخير في مثاليته المطلقة من قدرة الوصول إلى إمكانية البساطة في الفن، بما معناه استطاعة الاشتغال الجمالي عبر نوع من"التقشف" والتقليلية في توظيف الخامات والمواد والألوان.
أقرا المزيد

علي بدر يحاكم في 'الكافرة' التشدد الديني والعنف الجسدي
2015-12-27

  عمار المأمون
مازال الجسد في العالم العربي مُحرماً، هشاً، وبسهولة ينقلب إلى موضوعٍ للعقاب والتعنيف بوصفه حاملاً للخطيئة، ليبدو الفصام الذي يعيشه العربي مع جسده واضحاً، وخصوصاً في ظل تقنيات العنف الممارسة ضد هذا الجسد، بوصف الأفكار المرتبطة به تحدده كوسيط فقط، لا مركزاً للوجود.
أقرا المزيد

في ذكرى ميلاد نجيب محفوظ.. كنز أحلام الأديب الحائر
2015-12-20

  ممدوح فرّاج النّابي
بدأت الإثارة في ذكرى ميلاد نجيب محفوظ هذه الأيام عندما أراد الناشر إبراهيم المعلم صاحب دار الشروق الاحتفال به بطريقته الخاصة من خلال إصدار الجزء الثاني من أحلام فترة النقاهة بعنوان "أحلام فترة النقاهة: الأحلام الأخيرة" 
أقرا المزيد

السيدة الرئيسة'.. قصص ساخرة من مجتمع تونسي يعيش حالة مد وجزر
2015-12-13

  'شادي زريبي 
عن دار العين للنشر بمصر، صدرت مجموعة قصصية بعنوان "السيدة الرئيسة"، للكاتب التونسي شكري المبخوت (53 عاما). تقع المجموعة في 238 صفحة من القطع المتوسط. وقد ضمّت 15 قصّة، أطولها كانت في حوالي 63 صفحة، وهي التي استعار منها المؤلف عنوانا للمجموعة كلّها.
وفي هذه المجموعة يواصل المبخوت مغامرته السرديّة محافظا على عدد من المميزات التي لاحظها القارئ في روايته الأولى "الطلياني".
أقرا المزيد

حمام بغدادي' يفتتح عروض مهرجان المسرح العماني
2015-12-13

  ' قال عبدالكريم جواد مدير مهرجان المسرح العماني في نسخته السادسة التي انطلقت فعالياتها في السادس من ديسمبر الجاري بمدينة نزوى العمانية، إن لجنة التحكيم في المهرجان تتكون هذا العام من عمرو دوارة من مصر، والكاتب والمسرحي اللبناني رفيق علي أحمد، ومن سلطنة عمان كاملة الهنائية الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس، والمغربي سعيد الناجي، وآمنة الربيع، بالإضافة إلى جواد الأسدي الذي يقدم أيضا حلقة عمل تحت عنوان "الإخراج وبناء العرض المسرحي الحديث".
أقرا المزيد

وزارة الثقافة المصرية تكرم الدكتور قيس العزاوي
2015-12-06

  إسراء خليفة
كرمت وزارة الثقافة المصرية أمين عام الصالون الثقافي العربي السفير قيس العزاوي حيث أقامت وكيلة وزارة الثقافة الدكتورة إيمان نجم حفلة تكريمية حضرها عدد من الوزراء والسفراء والادباء والفنانين العرب والمصريين.
أقرا المزيد

مسرح باريسي يحتفي بآرثر ميلر على الطريقة الإغريقية
2015-11-22

  أبو بكر العيادي
يعتبر آرثر ميلر (1915-2005) من الأسماء المميزة في الرواية والمسرح والسينما على الساحتين الأميركية والعالمية. درس في جامعة ميشيغان الصحافة والفن الرابع وشغف بالمسرح اليوناني القديم وبأعمال هنريك إبسن.
أقرا المزيد

محمود شبر يسرد قصة بغداد مدينة التحولات الدامية
2015-11-22

  ميموزا العراوي
يعلّق التشكيلي العراقي محمود شبّر على أعماله الفنية الجديدة المعروضة حاليا في صالة "أرت سبيس" البيروتية قائلا "سوف تبقى لغة الفن هي لغة الجمال التي توثق لذاكرتنا رغم حجم الألم الذي يكتنفها. أحاول أن أجعل من أوجاعي كرنفالات للمحبة وللسلام".
أقرا المزيد

الكاتب العراقي حسن بلاسم ومجموعة قصصية صادمة
2015-11-15

عمار المأمون
لا مجال للتحذلق أمام نصوص الكاتب العراقي حسن بلاسم، القسوة التي تتجاوز تخيّلنا عن الموت وأساليبه تجعل قراءة مجموعة بلاسم أقرب إلى من يسقط في حفرة جدرانها من سكاكين، فكلّما ازددنا سقوطاً وتورطاً في عوالم العراق والمنافي الأوروبيّة التي يتحدث عنها بلاسم،
أقرا المزيد

ذئبة الحب والكتب' صورة البحث عن الحياة بتناقضاتها
2015-11-08

  عبدالله مكسور 
عبر ما يقارب الأربعمئة وخمسين صفحة يطوف الكاتب العراقي محسن الرملي برحلة الحياة من الوطن وإليه، خلال روايته المرشّحة في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الحالية "ذئبة الحب والكتب" بسرد غريب يمسك الراوي بهِ من أطراف عدّة رغم تعدّد الأمكنة والأزمنة، إلا أنَّه يحافظ على التشويق وعلى ملامح الشخصيات ليضع القارئ أمام مفارقات عديدة يتم اكتشافها تباعا خلال النص.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 239
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138917
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين