مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الاخيرة

الافادة من تجارب الآخرين
2015-11-15

  محمد أحمد
تعرض احد البلدان لازمة اقتصادية او ضائقة مالية والفشل في احتوائها تلزم قيادته الاستنارة بتجارب الدول الأخرى الناجعة ومحاكاتها في كيفية عبورها، وتبني الطرق والسبل الموصلة الى مصادر موارد جديدة والعمل على التقليل من الهدر والضغط على المصروفات غير الضرورية، 
أقرا المزيد

“أسبوع الكوميكس” يدون تاريخ الرسوم الساخرة
2015-11-08

  بمشاركة فنانين من خمس دول بدأ الاثنين في القاهرة "أسبوع الكوميكس الثاني في مصر"والذي يهدف إلى التعريف بفن القصص المصورة وتعزيز تبادل الخبرات في هذا المجال بين فنانين عرب وأجانب.
أقرا المزيد

تأخير رواتب المتقاعدين
2015-11-08

  محمد أحمد
الكثير من المتقاعدين ان لم يكن معظمهم تعتبر رواتبهم التقاعدية مصادر تلبية احتياجاتهم وعوائلهم الحياتية وسداد ديونهم وايجارات دور سكناهم وخلافها، والبعض منهم من يصوغ ميزانيته الشهرية للمصروفات على مقدار الراتب والحفاظ على توازن دقيق لدخله مع مستلزمات حياته منعا لحدوث خلل او اضطراب في واقع حياته، واذا ما حدثت حالات طارئة غير محسوبة فانه يلجأ الى الاقتراض ومن ثم استقطاع نسب من مفردات ميزانيته للسداد.
أقرا المزيد

محاكاة العنف المتلفز عند الطفل
2015-11-01

 حسب نظرية أرسطو في المحاكاة في الفن فإن الدراما وسيلة ممتعة ومهمة للتنفيس عن الهموم والمخاوف، والضغوطات والصعوبات والأحزان، وانطلاقا من هذا الطرح فالنظرية تعني أن مشاهدة العنف في وسائل الإعلام تجسيدا وتمثيلا عبر المحاكاة تساعد الإنسان في تطهير نفسه من العنف وتخلصه من التوتر والضغط والأفكار السلبية الناتجة عن صعوبات الحياة، وهذا بالتالي يحد من تفكيرنا بالعنف ويقلل من اللجوء إليه في الحياة.
أقرا المزيد

هجرة الاطباء العراقيين
2015-11-01

  محمد أحمد
تنامت ظاهرة هجرة الاطباء العراقيين واخذت خطا تصاعديا عقب تغيير التاسع من نيسان، لتعرض الكثير منهم الى التهديد والاغتيال والخطف لغاية الابتزاز المالي، حتى وصلت اعدادهم بحسب الاحصاءات التقديرية اكثر من عشرة آلاف، حتى ان البعض يرجح ان مغادرة هؤلاء الاطباء الدول المضيفة لهم يثير فيها الارباك والخلل في منظومتها الطبية لما يشكلونه من نسب عالية في الجهاز الطبي لديها.
أقرا المزيد

آفة النسيان تتربّص بالبشرية خلف شاشات الكمبيوتر
2015-10-18

  التعويل على التكنولوجيا عموما والكمبيوترات خصوصا يشكل تهديدا جديا لذاكرة الانسان، هذا ما توصلت اليه دراسة بريطانية حديثة حذرت من مغبة الاعتماد الزائد على الاجهزة الذكية ومحركات البحث.
أقرا المزيد

عمل الأطفال ومحو الأمية
2015-10-18

  محمد أحمد
عمليات ترك الطلبة لمقاعد الدراسة قد بدأت عقب نشوب الحرب العراقية الايرانية وسحب عشرات الآلاف من الرجال لتأدية خدمة الاحتياط، وبخاصة الذين يعملون في القطاع الخاص الذين يعيشون على ما يكسبوه في يومهم من العمل وما اسفر عنها من انخفاض دخولهم الشهرية وضعف القدرات الشرائية لعوائلهم، والتي تزامنت معها الارتفاعات الحادة في اسعار المواد المعاشية الاساسية لفقدان العملة العراقية قوتها الشرائية الناجم عن التضخم العالي.
أقرا المزيد

الحب الرقمي يبدأ وينتهي بكبسة زر
2015-10-04

  لقد انتهى الزمن الذي كانت فيه العلاقات العاطفية صعبة، فقد طورت مواقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت وكذلك تطبيقات الدردشة المختلفة، العلاقات الاجتماعية بكافة أشكالها، وصارت التعارف سهلا وممكنا في أي وقت.
أقرا المزيد

العوارض الكونكريتية
2015-10-04

   محمد أحمد
بعد ثلاثة عشرة عاما لا زالت الكتل الاسمنتية التي اقامتها قوات الاحتلال بعد دخولها بغداد حين واجهت رفضا شعبيا لاحتلالها وبقية المدن العراقية، تقطع اوصال المدينة وتعزل احيائها عن بعضها، محددة حركة الدخول والخروج منها واليها عبر نافذة او نافذتين وتخضع الداخلين والخارجين الى تفتيش دائم وعدم السماح لساكني الاحياء المجاورة من الدخول الى هذه المناطق مما تتسبب في تفكيك الروابط العائلية والتباعد بين اجزائها اذا ما كان افرادها يسكنون في مناطق متفرقة من العاصمة. 
أقرا المزيد

ألف تايتانك وتايتانك' تبحر في قوارب الموت
2015-09-20

  تشق مجموعة من القوارب المختلفة الأحجام الأمواج المتلاطمة، وعلى متنها هاربون من الموت والحرب قاصدين الأمن والسلم وراء البحار، في مشهد لا يجري في البحر المتوسط بل في عرض مسرحي في بيروت يتناول بالتمثيل الصامت والدمى دوافع هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 227
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138905
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين