مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الاخيرة

لا أصدقاء لوقت الضيق في فيسبوك
2016-01-31

    قد تصدم دراسة بريطانية حديثة مرتادي فيسبوك حين تاكد بما لا يدع للشك ان السواد الاعظم من اصدقائهم على الشبكة الاجتماعية لا يمكن التعويل عليهم في شيء.
أقرا المزيد

الفرحُ ليس مهنتنا!!
2016-01-31

   سعد تركي
 من بين المناسبات الاجتماعية العديدة التي نُدعى لها أو تدعونا هي إليها، لا نشعرُ بهمّةٍ ونشاطٍ ومشاركةٍ فاعلةٍ إلاّ حين يكون الأمر متعلقاً بمأتم. نضيقُ دوماً بمناسبات الزواج وأعياد الميلاد وغيرها من دعوات الفرح والبهجة، في حين يغمرنا سرور خفيّ لحظة اقترابنا من سرادقات المآتم. نلتمس أيّ عذر بإمكانه أن يعفينا من الذهاب إلى أمكنة البهجة، فـ(الفرح ليس مهنتي) كما قال الشاعر السوري محمد الماغوط، لكننا نؤجل كلّ مشاغلنا ونسرع خفافاً للمشي خلف جنازة!!
أقرا المزيد

الافتراضيون..هل تثق في أصدقاء ما وراء الكيبورد؟
2016-01-24

  جمال الدين بوزيان 
أصدقاء الواقع يفقدون مكانتهم على الأقل في أيام الرخاء، لأننا في الأيام القاسية نعود إليهم حتما. لكن، في أوقات السراء، أصدقاء العالم الافتراضي أكثر توهجا وجذبا من أصدقاء الواقع أو الأصدقاء الذين نلتقي بهم ويلتقون بنا، ويكون تفاعلنا معهم مرئيا ومباشرا ومعاشا لحظة بلحظة ووجها لوجه.
أصدقاء الحي والدراسة والعمل والمدينة يفقدون مكانتهم في حياتنا الاجتماعية اليومية، وأصبح وهجهم يبدو ضعيفا مقارنة بأصدقاء الانترنيت الذين يكون تألقهم كبيرا ووهجهم مرتفعا وتحيط بهم هالة مضيئة تجعلنا مثل فراشات الليل ننجذب إليهم، وذلك كله على حساب أوقاتنا الثمينة التي يمكن قضاؤها مع أسرنا ومع أصدقاء الواقع.
أقرا المزيد

وصايا لتعيش!!
2016-01-24

   سعد تركي
دعْ عنك ما تقرؤه في كتب التاريخ، وما تتلقفه الأذن من أناشيد الشعراء، ولا تصدّق أنّ مَنْ يقاسمونك العيش في الوطن إخوة وأشقّاء يربطك بهم مصير وهمّ وحلم واحد، وتذكر دوماً أنّهم أعداء يتحيّنون بك الفرص، فإنْ لم تتغدّ بهم صرت لهم عشاءً، وكن على يقين ألاّ مكان للأخيار والطيبين والمسالمين إلاّ في قصص وحكايات الحالمين والواهمين!!
أقرا المزيد

راتبك قدر مطبوع على جبينك!
2016-01-17

  قد يكون اعطاء انطباع جيد اثناء مقابلات العمل ضرورة مقدور عليها، لكن ذالك لن يقرر مصيرك المهني اذ كشفت دراسة استرالية ان التقييم يتجاوز المظهر الخارجي إلى ملامح الوجه ذاته.
ووفقا لدراسة أجرتها جامعة غرب استراليا، فان أولئك الذين يمتلكون ملامح تعطي انطباعاً بالثقة والسيطرة يمتلكون عادةً حظاً أفضل في الحصول على رواتب أعلى.
أقرا المزيد

الممرض.. طبيب بجميع الاختصاصات!!
2016-01-17

   سعد تركي
حلاق المحلة أو القرية، لم يكن فيما مضى من زمن، حلاقاً فقط، فقد كان طبيباً يشخص الأمراض والعلل ويعالجها ويقلع الأسنان والضروس ويمارس الحجامة والختان أيضاً، لكن التطور والتقدم السريعين اللذين دهما ـ على حين غفلة ـ جميع مفاصل الحياة أفضيا إلى التخصص وأحياناً إلى التخصص الدقيق، فانحسر عمل الحلاق بالحلاقة فقط ولم نعد نرى ـ إلا فيما ندر ـ شخصاً بإمكانه أن يلم بكل صنوف العلم والمعرفة والأدب، وأصبح التخصص واحداً من سمات القرن الماضي والحالي وبصمته التي طبعت الحياة.
أقرا المزيد

مصر تودع الممثل والسياسي والصحفي حمدي أحمد
2016-01-10

  قالت وسائل اعلام مصرية إن الممثل المصري حمدي أحمد توفي في وقت مبكر الجمعة عن 82 عاما بعد إصابته بأزمة صحية أدت إلى هبوط في الدورة الدموية.
أقرا المزيد

تيه...
2016-01-10

   سعد تركي
بعد رحلة عناء ومغامرة شديدة الخطر صادفَ خلالها من المفاجآت ما استعد له وما لم يكن يخطر له على بال، استطاع أخيراً أنّ يصل إلى بغيته هارباً من وطن لم يجد فيه متسعاً لحياة تحفظ له كرامته وأمنه وحريته وتوفر له سبل عيش كريم إلى آخرَ كان موقناً أنه سيجد فيه كل ما افتقده أو فقده وتمناه. 
أقرا المزيد

“سوق الحرف'” تنفض الغبار عن تراث لبناني منسي
2016-01-03

  تسعى سوق للحرفيين في حي الصيفي في وسط العاصمة اللبنانية بيروت إلى إحياء بعض المهن الحرفية التي اقترنت بعائلات ومدن وقرى لبنانية منذ أجيال لكنها باتت شبه منسية بعد أن تراجع الاقبال عليها بدرجة كبيرة.
أقرا المزيد

صير سبع!!
2016-01-03

   سعد تركي
  يصبح أزواج كثيرون آباء وأمهات كنتاج عرضي لزواج قد لا يكون أحد الطرفين راغباً فيه، أو من دون أن يكونا مهيئين لهذا الحدث السعيد ـ عموماـ في حياتهما، من دون أن يعرفا كنه هذا الكائن الذي دخل حياتهما، وكما جاء بدون تهيئة ولا تخطيط يُترك للصدفة أن تشكل ملامحه وتربيته وسلوكه العام.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 12
عدد زوار اليوم : 227
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138905
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين